حسن الولهازي
كاتب
1 | من هو أوّل من قال إن الفلسفة هي حبّ الحكمة؟ فيثاغورس |
2 | من قال "إن الإنسان لا يتغلّب على الطبيعة إلاّ إذا أطاعها"؟ فرنسيس بايكون |
3 | اذكر ثلاث شخصيات تنفي حرية الفرد؟ سبينوزا / فرويد / واطسن |
4 | ما هو الفرق بين الفضيلة و المنفعة في نظر جان جاك روسّو؟ الفضيلة إنسانية و المنفعة شخصية. |
5 | ما هي الحالة التي تسبق العقد الاجتماعي؟ الحالة الطبيعية. |
6 | من هو الفيلسوف اليوناني الذي قال إن الماء هو أصل الكون؟ هو طاليس |
7 | من قال "أنا أفكر إذا أنا موجود"؟ ديكارت |
8 | يعتبر كانط أن الشخص غير المتخلّق يرتكب تناقضا. ما هو؟ عندما يقوم بسلوك معيّن يعلن مبدأ أخلاقيا أي يسطّر وجهة ليتّبعها الغير و لكن من جهة أخرى يرفض أن نقوم بذلك السلوك تجاهه. |
9 | إلى أيّ شيء يرجع أفلاطون الاختلاف بين الأفراد في الأخلاق؟ يرجعها إلى المعرفة |
10 | ما هما الطبقتان اللتان توجدان في النظام الاقطاعي؟ النبلاء و الفلاّحون |
11 | ما هو حكم الفارابي على السعادة؟ الخير الأسمى |
12 | من هو الفيلسوف الذي اشتهر بنقد الميتافيزيقا؟ هو أوغست كونت مؤسس الفلسفة الوضعية |
13 | من قال "إنّي أتمسّك دائما بالحق الطبيعي"؟ سبينوزا |
14 | هل يمكن اعتبار العلم هو السبب في الانتقال من التنظيم الأخلاقي للمجتمع إلى التنظيم السياسي؟ نعم |
15 | كيف ينظر التصوّر المثالي للحرية؟ ينظر إليها كشعور ذاتي بالقدرة على الاختيار. |
16 | اذكر على الأقل ثلاثة أشكال من السلطة يواجهها الفرد؟ سلطة الضمير / المجتمع / الدولة / الإله. |
17 | من قال "الإنسان هو كائن الأبعاد"؟ مارتن هيدجر |
18 | هل أن الأخلاق عند ماركس اجتماعية أم طبقية؟ طبقية |
19 | ما هو مضمون نظرية الحق الإلهي؟ هي نظرية تقرّ أن الله اصطفى بعض الناس ليكونوا ملوكا على شعوبهم. |
20 | من قال "أنا لا أعرف لا شيئا واحدا هو أنّني لا أعرف شيئا". سقراط |
21 | هل يمكن تحديد السعادة في نظر كانط؟ لا |
22 | هل يتمّ العقد الاجتماعي عند هوبس بين أفراد المجتمع في ما بينهم أم بين الأفراد والحاكم؟ بين أفراد المجتمع في ما بيهم. |
23 | من قال "لم يفتأ الفلاسفة يؤولون العالم بطرق مختلفة لكن المهمّ هو تغييره"؟ ماركس |
من ألّف كتاب "العقل والتاريخ"؟ هيجل | |
24 | هل أن الشريعة في نظر المعتزلة تشرّع للإنسان ما لم يعلم أم تُثبت له ما يعلم؟ تثبت له ما يعلم لأنّه بواسطة عقله يعرف أحكام الشريعة حتّى قبل أن تصله. |
25 | من هو الفيلسوف اليوناني الذي قال إن الهواء هو أصل الكون؟ هو أنكسيمان |
26 | هل أن جوهر الإنسان عند سبينوزا هو: الإنفعال أم اللاوعي أم العقل؟ الإنفعال |
27 | من يرى أن الدولة تمثّل الارادة العامّة؟ جان جاك روسّو |
28 | ماذا تسمّي الفوضوية مجموعة من الناس اتفقت على التعايش السلمي؟ فيديرالية |
29 | ما هي الفلسفة التي ترى أن القوانين السياسية وُجدت لحماية الطبقة السياسيّة؟ الفلسفة الماركسية |
30 | من قال "المعرفة التي ليست معرفة علمية ليست معرفة بل جهلا"؟ أدموند قوبلو |
31 | هل أن السلوك الأخلاقي عند كانط هو الذي يحصل بفعل الواجب أم طبقا للواجب؟ هو الذي يحصل بفعل الواجب. |
32 | من الذي قاد الثورة الشيوعية في الصين؟ ماو تسي تونغ |
33 | ما هي علّة الرذيلة عند أفلاطون؟ الجهل |
34 | ما معنى نظام كلياني؟ نظام يوحّد الشعب في كتلة واحدة و لا يعترف بالاختلاف و المعارضة. |
35 | ما هو اسم كتاب مونتسكيو في السياسة؟ روح القوانين |
36 | من قال "الإنسان ذئب للإنسان"؟ هوبس |
37 | ماذا يسمّى البرلمان في روسيا و ألمانيا و انقلترا؟ في روسيا اسمه الدوما و في ألمانيا اسمه الرايخستاغ و في انقلترا مجلس العموم. |
38 | ما معنى مجتمع مدني؟ معناه مجتمع تخضع العلاقات بين أفراده إلى القوانين. |
39 | من قال "الفلسفة وليدة عصرها"؟ هيجل |
40 | هل ساند سبينوزا نظرية أفلاطون في الأخلاق أم نقدها؟ نقدها. أفلاطون يرى أن الإنسان إذا عرف الخير ذهب إليه حتما و هو ما لا يراه سبينوزا. |
41 | من قال "إن المغامرة بالحياة هي السبيل إلى الحفاظ على الحرية"؟ هيجل |
42 | هل تنتمي القوانين الأخلاقية للبنية التحتية أم للبنية الفوقية في نظر الماركسية؟ تنتمي إلى البنية الفوقية. |
من ألّف كتاب "القانون في الطب" ابن سينا | |
43 | لماذا يعتقد البشر خطأ أنّهم أحرار في نظر سبينوزا؟ لأنّهم يعون أفعالهم و يجهلون العلل التي تتحكّم في سلوكهم. |
44 | من قال "اعرف نفسك بنفسك"؟ سقراط |
45 | ما هي الملكة التي يتساوى فيها الإنسان و الإله في نظر ديكارت؟ هي الإرادة فهي عند كليهما لامتناهية. |
46 | يرى المعتزلة أن الإنسان يمكن أن يكون متخلّقا حتّى و لو لم يتّصل بالشريعة. لماذا؟ لأنّ له عقلا يوضّح له الحسن و القبيح. |
47 | من قال "الإنسان مدني بالطبع"؟ ابن خلدون |
48 | ما هي أهمّ خاصّية في النظام الشيوعي؟ انعدام وجود دولة. |
49 | ما هي حجّة مان دو بيران على امتلاك الإنسان للحرية؟ إمكانية اختيار الكسل أو الاجتهاد. |
50 | هل أن الإرادة الطيّبة عند كانط هي الارادة التي تبحث عن مصلحة الإنسان أم الارادة التي يحدّدها العقل أم الإرادة التي تريد بمعزل عن الأهواء؟ هي الإرادة التي يحدّدها العقل. |