نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى مطر

العاصفة

على الريق​

حميد اليوسفي

قصة قصيرة

اللوحة 1

استيقظ الأطفال . غسلوا وجوههم وصبّحوا على الوالدين وجلسوا حول المائدة . وضعت أم عمر الصينية أمام الأب . بَسمل عبد الله بصوت مهموس . غسل الشاي ، ثم أضاف النعناع وقطعة من سكر القالب ، وأفرغ فوقهما الماء الساخن ، وأغلق البراد وغطاه بمنديل صغير . عادت أم عمر من المطبخ ، تحمل صحنا من الرغيف المدهون بالزبدة ، وضعته فوق المائدة . راجع عبد الله الشاي وذاقه ، ثم أفرغه في الكؤوس . رفع يده حوالي نصف متر ، والشاي يَصُبُّ من أعلى مثل شلال نحيف ، يترقرق داخل الكأس محدثا هالة من الزبد الأبيض .

تناولوا الفطور ، وهم يتحدثون أين سيقضون مساء يوم الجمعة ، هل سيذهبون إلى باب الجديد أم شارع فرنسا ؟

اللوحة 2

خرجت الأم حليمة بنت العربي إلى العمل في السادسة صباحا . الحافلة التي تقلها لمعمل تصبير السمك تبعد عن البيت مسافة عشر دقائق مشيا على الأقدام .

زوجها الطاهر عاطل عن العمل ، يسهر إلى وقت متأخر من الليل . لا يستيقظ إلا بعد منتصف النهار ، ثم يخرج إلى المقهى .

نسيم ابنهما البكر يقضي سنة في السجن بسبب خناقة استعمل فيها السكين وكاد يزهق روح خصمه .

بدر لفظته المدرسة السنة الماضية . اعتاد على التسكع في الأحياء المجاورة رفقة ولد الطاهر الحجام ، وأصبحا متخصصين في خطف الهواتف النقالة .

اللوحة 3

يستيقظ الأطفال ، يغسلون وجوههم وينظفون أسنانهم . يُخرج كل واحد عصيره المفضل من الثلاجة ، ويملأ كأسا كبير الحجم ويضعه في بلاتو رفقة البيسكويه وقطعة من الكيك ، ويذهب إلى غرقته .

تخرج سيدة البيت من المطبخ ، تحمل بلاتو وتضعه فوق المائدة . يأخذ جمال فنجان قهوة سوداء وكسرة خبز محروق ، ويضع فوقها قليلا من المربى ، وبعد ذلك يشعل سيجارة . بينما تتناول إلهام كأس قهوة بالحليب وكرواسة بالشوكولاطة .

اللوحة 4

كل العيون مسمرة على الهواتف .

ـ ريم حصلت على نقطة ضعيفة في مادة الفرنسية ، تبعث لصديقها بشريط لنجمة مغربية تردد فيه حكمة غريبة وجدت فيها العزاء :

"ما كانش عندي مع الفرنسية . أحببت منذ صغري أن أتكلم بالدارجة أو العربية . الفرنسية ماذا فعلوا بها . يا ودي طلقوها تسرح . بالعربية والدارجة قاضين الغرض" .

ـ وصال الطالبة التي قضت سنة بالجامعة ، ترسل إلى صديقها عبر التوك توك أغنية "مجنونة أحبي مجنونة ، نتسنى فيك مائة سنة حتى يزوجونا " .

ـ حمزة يستقبل رسالة من صديق عبر فيديو تظهر فيه دراجة نارية كبيرة الحجم من نوع ت ماكس .

ـ جمال يضحك على فيديو يصور حظيرة للخرفان تُقام في قاعة للدراسة .

ـ إلهام تفزع من خبر ذبح زوج منحرف بمدينة فاس لزوجته وأصهاره يوم عيد الأضحى .

ـ يتوصل الراوي بشريط فيديو ينقل بالصوت والصورة سرقة مواطنين لخرفان سيذبحونها بعد صلاة العيد تقربا لله سبحانه .

ـ يفتح طبيب عيون الناس على حدث غريب : مرضى يتعافون من كورونا ويسرقون الأغطية وصنابير المياه ومقابض الدوش من مستشفى ميداني .

اللوحة 5

عاصفة رعدية تقصف البلد . تأتي على الأخضر واليابس ، فيعم الظلام من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب دون أن يشعر الناس بذلك .

(*غسل الشاي : وضع حبوب الشاي في البراد وأفرغ عليها قليلا من الماء الساخن وحرك البراد ثم أفرغه من الماء / *راجع الشاي : أفرخ كأسا ثم أعاده إلى البراد حتى يستوي في الحلاوة )

مراكش 03 غشت 2020
 

لوحة مختارة

 لوحة مقترحة
أعلى