نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى مطر

آخر محتوى من قبل حسن الولهازي

  1. حسن الولهازي

    الشك المنهجي و الكوجيتو عند ديكارت

    سُـعِدُتُ بتعليقك أستاذ نقوس. وأشكرك على ذلك. تحياتي الأخوية الصادقة.
  2. حسن الولهازي

    الشك المنهجي و الكوجيتو عند ديكارت

    الشك المنهجي و الكوجيتو عند ديكارت يقول أرسطو في كتاب "الميتافيزيقا" "إن الدهشة هي التي دفعت بالمفكّرين الأوّل كما هو الأمر اليوم، إلى النظر الفلسفي". يظهر الفكر الفلسفي قديما وخاصّة مع الفلسفة اليونانية كفر مندهش، واع بجهله يسعى لكي يسيطر على الوجود نظريا ويتخلّص من دهشته. إن فكرا يعاني من...
  3. حسن الولهازي

    تحليل نص لفولتار حول الحكم المسبق

    تحليل نص لفولتار حول الحكم المسبق النصّ: إن الحكم المسبق هو رأي دون حكم. لذلك نوحي إلى الأطفال في كلّ أرجاء المعمورة بكلّ الآراء التي نرغب فيها قبل أن يصبحوا قادرين على الحكم. ... توجد إذا أحكام مسبقة جيّدة جدّا: و هي التي يقرّها الحكم عندما نفكّر... ستحترم عن حكم مسبق إنسانا يرتدي لباسا معيّنا...
  4. حسن الولهازي

    معالجة موضوع في مادّة الفلسفة لتلاميذ الباكالوريا

    الموضوع: إذا كان الآخر حاضرا معنا على الدّوام فهل في ذلك تهديد لفرديتنا؟ الـتـمـهـيـــد الإنسان كائن واع. و أهمّ معاني هذا الوعي أنّه لا يدرك فقط ما يحيط به بل الأهمّ من ذلك هو أنّه يعي بذاته ككيان مستقلّ له خصوصيته. و تبعا لذلك يظلّ يجتهد طيلة حياته لإثبات ذاته وإظهار قيمته. هذا الاجتهاد في...
  5. حسن الولهازي

    مفهوم القلق و أسبابه في نظر ميخائيل نعيمه

    مفهوم القلق و أسبابه في نظر ميخائيل نعيمه النصّ: "فما هو القلق؟ و ما هي أسبابه؟ القلق هو شعورنا بالانزعاج من حالة نحن فيها. و هذا القلق يولّد فينا الشوق إلى التخلّص ممّا يزعجنا. و الشوق بدوره، يولّد فينا تيّارا من الفكر و الحركة. فحيثما كان القلق كان الشوق. و حيثما كان الشوق كانت الحركة... أمّا...
  6. حسن الولهازي

    رأي في تربية الطفل

    رأي في تربية الطفل تهدف تربية الطفل إلى جعله فردا صالحا في المجتمع يحترم أفراده. فيشعر بالانتماء إلى وطن له حضارة عريقة و من واجبه أن يذود عنه و يحترم قوانينه و مؤسساته و يحافظ على نظافته و ممتلكاته. و لبلوغ هذا الهدف عادة ما نضع الطفل أمام واجبات ضخمة و مرهقة لا يشعر أنّها تعود عليه بالفائدة...
  7. حسن الولهازي

    الإنساني بين الكثرة و الوحدة

    الإنساني بين الكثرة و الوحدة I. الإنساني هو صفة تحمل على كلّ ما يرتبط بالإنسان وبالتالي كلّ ما يأتيه الإنسان يشكّل ما هو إنساني. و نحن عندما نتحدّث عن الإنسان فإنّنا نقصد حسب الفهم المتداول الإنسان في مختلف منازله في التاريخ. فلفظة "الإنسان" تضمّ الإنسان البدائي و الإنسان القديم و إنسان القرون...
  8. حسن الولهازي

    كيف نخرج من التخلّف؟

    كيف نخرج من التخلّف؟ ذهب في ظنّنا نحن سكّان القارّة الأفريقية ـ وليسمح لي سكّانها أن أتحدّث بإسمهم – ذهب في ظنّنا أنّنا عندما سنتخلّص من الاستعمار ستفتح لنا أبواب الجنّة على مصراعيها. و لكن يبدو ـ و هذا تبيّن بعد عقود ـ أنه قد كُتب علينا الشقاء. و إذا ظلّت الأوضاع كما هي عليه الآن فلن نلتحق...
  9. حسن الولهازي

    التاريخ عند ابن خلدون

    التاريخ عند ابن خلدون l. أسباب الخطأ في كتابة التاريخ حسب ابن خلدون يبيّن ابن خلدون أسباب الأخطاء في كتابة التاريخ و من بين الأسباب التي ذكرها: 1. التشيّع للآراء و المذاهب: فالـمتشيّع أعمى لأنّه يفقر للموضوعية أي أنّه يحكم قبل الدراسة. 2. الثقة بالناقلين: اعتماد الثقة في السند، مبدأ أخلاقي لا...
  10. حسن الولهازي

    المعرفة العلمية بين القطيعة و التطوّر

    المعرفة العلمية بين القطيعة و التطوّر يعتقد البعض أن المعرفة العلمية لا تتطوّر إلا بسببين، عبر القطيعة الإبستيمولوجية (تغيّر كلّي) و عبر إعادة الصهر (تغيّر جزئي) و لكن كيف يستقيم مفهوم القطيعة الإبستيمولوجية مع تطوّر المعرفة العلمية؟ و كيف يتّخذ مفهوم القطيعة كحجّة على هذا التطوّر؟ إن مفهوم...
  11. حسن الولهازي

    موقف حنّا آرنت من الإشهار

    الدعاية و العلم (I) من المؤكد أن الصفحات الاشهارية لأي صحيفة تعطي أمثلة عن هذا الطابع "العلمي" الذي يتيح لمنتج ما أن يثبت عن طريق وقائع و أرقام و بمساعدة "مصلحة بحث" بأن صابونه هو "الأفضل في العالم". (II) و ليس أقلّ تأكيد من ذلك، القول بوجود ضرب من العنف في شطحات خيال خبراء الإشهار. إذ يتخفى...
  12. حسن الولهازي

    هل العلم عقلاني أم تجريبي؟

    هل العلم عقلاني أم تجريبي؟ لحصول المعرفة لا بدّ من ذات و موضوع. إن ما يجعل المعرفة العلمية إشكالية هو كونها تنبني على عنصرين. و وجود هذين العنصرين يخلق مشكل مدى مساهمة كلّ منهما في المعرفة. نعرف أن العنصر الذهني في العلم يعود للعقل. فالعقل هو الذي يدرك، كما نعرف أن جانب الموضوع يعود إلى حدث...
  13. حسن الولهازي

    هل الإنسان حرّ؟

    هل الإنسان حرّ؟: الإنسان أمام الغريزة و الحتمية و السببيّة لأنّ الإنسان كائن واع، أي أن له في ذاته مبدأ الإقدام على الفعل أو الإحجام عنه، فإنّه يختلف عن الكائنات الحيّة في خضوعها الكلّي للغريزة ويختلف عن الكائنات الجامدة في خضوعها الكلّي للحتمية. أمّا الإنسان فيخضع للغريزة و للحتمية ولكن في...
  14. حسن الولهازي

    إن كيدهنّ عظيم. ما السبب؟

    المقال الذي كتبته فيه جانبان. من جهة هناك الحكم و من جهة ثانية هناك محاولة لتفسير هذا الحكم. و لا أفهم في أي جانب أنا تهجّمت على المرأة. أما الحكم ـ و هو أن كيد النساء عظيم ـ فلست أنا الذي أصدرته بل هو الله (في سورة يوسف الآية 28) و لا لوم عليّ في ذلك. أما الجانب الثاني و هو جانب التفسير، فإنّي...
  15. حسن الولهازي

    إن كيدهنّ عظيم. ما السبب؟

    إن كيدهنّ عظيم. ما السبب؟ ما سأقوله عن النساء يشمل الغالبية منهنّ. و هذا لا يعنى أن كلّهنّ بالأوصاف التي سأذكرها فهناك لا شكّ استثناءات. إن المتأمّل في الحياة اليومية يكتشف أن التعامل مع الرّجل أسهل من التعامل مع المرأة. فالمرأة مزاجية تتحكّم فيها الانفعالات إلى حدّ بعيد. و تبعا لذلك تغلّب...
أعلى